منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة المعارض وسؤال المستقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: صناعة المعارض وسؤال المستقبل   الإثنين أغسطس 31, 2009 3:11 am

مجموعة شركات هائل سعيد أنعم نموذجاً
صناعة المعارض وسؤال المستقبل
بقلم / جمال ناصر شراحة

من المعروف أنه في ظل نظام اقتصاد السوق الذي أخذت به بلادنا مؤخراً تقوم الحكومة بتشجيع القطاع الخاص ودعمه المستمر للدخول في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية بهدف تنويع مصادر الدخل القومي وتوطين المنتجات والخدمات التي تتوافق مع متطلبات التنمية الاقتصادية ، ولقد ظهرت منذ فترة صناعة جديدة تسمى صناعة المعارض حيث تقيم الشركات والمؤسسات المحلية معارض لعرض منتجاتها وخدماتها للناس وأصبحنا نسمع ونشاهد يومياً إعلانات عن إقامة معارض للترويج والتسوق تنظمها شركة أو شركات محلية وأجنبية مختلفة ومتنوعة ، ونظراً لأن الكثيرين يجهلون الشيء الكثير عن هذه الصناعة ومتطلباتها وشريط نجاحها وما أهميتها من الناحية الاقتصادية سوف نقدم نبذة تعريفية عنها والعوامل التي تؤثر في نجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة ثم نسلط الضوء على أنجح وأهم النماذج التطبيقية لهذه الصناعة في بلادنا.
* المعارض وسيلة للترويج والتسويق :-
المعارض عي الأماكن المتخصصة لعرض السلع والخدمات والمعارض الدائمة هي عبارة عن سوق كبير يتكون من عدد من المعارض التي يقدم فيها العارضون سلعهم وخدماتهم بصورة دائمة على مدار السنة وعليه يمكن تعريف صناعة المعارض : بأنها عبارة عن إطار أو هيكل تنظيمي يمكّن العارضين ( سواء مالكين أو مستأجرين دائمين ) من تقديم سلعهم أو خدماتهم مقابل تكلفة معينة وتعتبر المعارض والأسواق إحدى وسائل الترويج والتسويق المهمة فهي وسيلة فعالة لربط المنتج أو الوسيط بالمشتري مما ينتج عنه تطوير الإنتاج وترشيد الاستهلاك ، فمن ناحية تعطي المعارض والأسواق الفرصة للمنتج أن يتواجه شخصياً مع عدد كبير من الزبائن المحتملين وبعض الأشخاص المهمين في اتخاذ قرارات الشراء ، ومن ناحية أخرى فإن المعارض تتيح الفرصة للمنتج أن يجمع المعلومات المفيدة عن أحوال المنافسة واختيار مدى تقبل الجمهور لبعض المنتجات الحالية والجديدة كما تتيح المعارض للمنتج فرصة تطوير معنويات الموظفين من خلال المشاركة في المعرض ، كما تعتبر المعارض وسيلة مهمة لنقل التكنولوجيا ولتبادل المعلومات ورفع الإنتاجية ومستوى الجودة .
عوامل الطلب على خدمات المعارض
إن الطلب على خدمات المعارض والأسواق تتحكم فيه جملة من العوامل أهمها باختصار :
أولاً :- المقدرة المالية للعملاء على تحمل تكاليف وعرض بضائعهم ومنتجاتهم بالمعارض .
ثانياً :- الطلب على خدمات المعارض طلب مشتق من الطلب على السلع والخدمات المرغوب عرضها فيها فمثلاً إذا أثبتت دراسات السوق أن الطلب على الأدوات الكهربائية ضعيف في منطقة ما فإن عرض هذه السلع بسوق تلك المنطقة لن يسهم كثيراً في ترويجها طالما أن الدراسات تشير إلى أن أغلب سكان المنطقة فقراً ولا يملكون القدرة الشرائية المطلوبة :
ثالثاً :- الطلب على خدمات المعارض طلب مرن ، بمعنى أن ارتفاع تكلفة خدمات المعارض يؤدي إلى قلة الطلب عليها بشكل ملحوظ .
رابعاً :- إن الطلب على خدمات المعارض والأسواق طلب متقلب يخضع للظروف والأحوال الاقتصادية والسياسية العامة ففي فترات الكساد والركود يتدهور الطلب بشكل ملحوظ إن لم يختفي بالمرة شأنه في ذلك شأن أي عنصر في الخطة الترويجية وفي حالة الرواج يتزايد الطلب على خدمات المعارض .
خامساً :- الطلب على خدمات المعارض تتحكم في أمور تتعلق بسلوك المشترين من حيث الطرق المتبعة في الشراء ومن حيث الأشخاص والأماكن التي تقرر الشراء من عدمه .
سادساً :- عنصر الربح والنمو في صناعة المعارض يعتمد إلى حد كبير على حجم السوق وحجم المنافسة فيه .
عوامل المنافسة : هناك عدة عوامل تؤثر في ربحية صناعة المعارض والأسواق منها :
1- موقع السوق : عامل الموقع يعتبر في قائمة العوامل الإستراتيجية التي تؤدي إلى نجاح الأسواق والمعارض .
2- تشجيع الجهات المسئولة : للدولة دور كبير في نجاح الأسواق والمعارض المحلية والإقليمية والدولية فقد تقوم الدولة بتعضيد هذه الصناعة مادياً ومعنوياً شأنها في ذلك شأن أية صناعة ناشئة ترغب في حمايتها وتشجيعها .
3- تشجيع الغرف التجارية : وللغرف التجارية دور كبير مكمل ومشابهة لدور الدولة فقد تكون الغرف التجارية أداة جذب وتشجيع أو أداة إحباط وتعجيز وعادةً ما يغلب على نشاطها الطابع الأول . فالغرف لها دور قيادي إيجابي في تخطيط وتنسيق وترويج المعارض والأسواق المحلية والإقليمية والدولية لأن هذا أغلق أسواق وفرص تجارية أمام الأعضاء ويحدث ازدهارا و انتعاشا تجارياً في دائرة الغرفة .

عوامل النجاح :-
هناك ثلاثة عناصر أساسية يجب توافرها للنجاح في صناعة المعارض وهي باختصار :
أولاً :- وجود اتصالات شخصية واسعة في محيط الأعمال لجذب العدد الكافي من العارضين .
ثانياً :- التفنن في طرق جذب الزبائن والمشتريين إلى أرض المعرض :
يعد هذا العنصر في معادلة النجاح مكملاً للعنصر السابق فمعرض بدون متفرجين ومشتريين لا يعتبر معرضاً بل مخزناً ، كلما في الأمر ارتفاع كلفة التخزين .
ثالثاً :- الابتكار والإبداع في طرق عرض البضائع والخدمات :
يعد هذا العنصر شرطاً أساسياً لنجاح الأسواق والمعارض إذ بدونه تصعب عملية جذب المشتريين وإثارة اهتمامهم وحثهم على الشراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
صناعة المعارض وسؤال المستقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 1 و2 :: كتابات وآراء :: صناعة المعارض وسؤال المستقبل-
انتقل الى: