منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقط للمتهربين من الضرائب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: فقط للمتهربين من الضرائب   الإثنين أغسطس 31, 2009 3:12 am

فقط للمتهربين من الضرائب

بقلم : فؤاد الوادعي
نائب مدير التحصيل


الإيرادات الضريبية أحد أهم مصادر الدخل القومي لمعظم دول العالم سواءً كانت غنية أم فقيرة متقدمة أو نامية بل إن الضرائب أصبحت تشكل مصدر رئيسي من مصادر الدخل للدول الصناعية المتقدمة .
وتساهم الإيرادات الضريبية إلى حد كبير في بناء وتنمية الأوطان ، فكل مستشفى يبنى وكل مدرسة تعمر وكل سد زراعي يشيد وكل طريق تمهد ستجد أن العائدات الضريبية أحد مصادر تمويل تلك المشاريع .. ومن هذا المنطق فإنه يجب على كل مواطن خاضع للضريبة يبادر طواعية إلى مصلحة الضرائب وفروعها بالمحافظات لسداد ما عليه من ضرائب مستحقة لخزانة الدولة .
فأداء الضريبة واجب وطني طالما ذهبت لتعمير الوطن والتهرب من سداد الضريبة جريمة يعاقب عليها القانون في كثير من الدول لذلك نحن نقول لكل متهرب من دفع الضريبة إنك تتهرب أساساً من خدمة الوطن ، متهرب من بناء الوطن ، متهرب من تنمية الوطن .
وبذلك لا ينطبق على المتهرب والمتخلف عن سداد الضرائب معيار المواطن الصالح المحب لوطنه . وعليه فإننا ننصح جميع المتخلفين عن سداد الضرائب سواء كانت ضرائب مباشرة ( أرباح – مهن – عقارات – مرتبات ... إلخ ) أو ضرائب غير مباشرة وأهمها ضريبة المبيعات بأن عليهم سرعة المبادرة لسداد ما عليهم من متأخرات ضريبية حتى يتجنبوا العقوبات القانونية ومنها تصاعد الغرامات الشهرية . وفي هذا الصدد نرجو من الأخوة في وزارة المالية ومصلحة الضرائب اتخاذ بعض الإجراءات التي تحد من عملية التهرب الضريبي وتساعد في الإصلاحات الضريبية ومن هذه الإجراءات الأتي :-
1- توعية المكلفين ضريبياً وبصورة مستمرة عن طريق وسائل الإعلام المختلفة وبالذات المرئية منها .
2- من أجل أن ترى الإصلاحات الضريبية النور وتحقق نجاحات كبيرة لا بد من الاهتمام بموظفي الضرائب .
3- من أجل أن يكون المسئول والمشرع اليمني قدوة للأخرين فلا بد من إضافة مادة قانونية في قانون الانتخابات التشريعية والمحلية تلزم المتقدم لترشيح نفسه لعضوية مجلس النواب والمجالس المحلية وغيرها بأن يقدم شهادة من مصلحة الضرائب تفيد بسداد ما عليه من ضرائب مستحقة للخزانة العامة وهذه الطريقة متبعة في كثير من دول العالم .
ختاماً أقول أنه وبعد خمسة وعشرين سنة من عملي في المجال الضريبي جاء اليوم الذي تمت فيه وشاهدت توعية ضريبية جادة في مكتب ضرائب تعز يقودها الأستاذ القدير / فيصل محمد عواض مدير عام المكتب والتي بدأت بتكريم المكلفين الملتزمين لسداد الضرائب وكذا إصدار صحيفة شهرية متخصصة بنشر الوعي الضريبي ونرجو أن تكون الخطوة القادمة تكريم موظفي المكتب المبرزين والجادين وأن يكون تكريم سنوي أسوة ببقية المكاتب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
فقط للمتهربين من الضرائب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 1 و2 :: كتابات وآراء :: فقط للمتهربين من الضرائب-
انتقل الى: