منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المهام التي تناط به الادارة المالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: المهام التي تناط به الادارة المالية   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:32 am

المهام التي تناط به الإدارة المالية :
تعتبر من العناصر التي تعمل بشكل مترابط لتحقيق أهداف معينة حسب قواعد ومقومات وإجراءات محددة وتستخدم الضرائب لتحقيق عدة أهداف مالية اقتصادية واجتماعية .
الهدف المالي :- ويتمثل في الحصول على الموارد المالية الممكنة لتغطية النفقات العامة للدولة مقابل تقديم خدمات التعليم والصحة والأمن والدفاع والتي لا يمكن تقديمها لو تركت للقطاع الخاص .
الهدف الاقتصادي :- وتستخدم الضرائب من ناحية اقتصادية لتشجيع أنشطة أخرى وكأداة فعالة في التدخل الاقتصادي لمعالجة المشاكل المطروحة وكوسيلة لتنظيم وتوجيه الموارد الاقتصادية المحددة نحو أفضل استخدام ولأحداث مجموعة من الآثار الاقتصادية التي تنعكس على القرارات الخاصة بالاستهلاك والإنتاج والادخار والاستثمار باستخدام عدة وسائل منها :-
1) حماية الصناعات الوطنية من منافسة الصناعات الأجنبية بفرض ضرائب جمركية مرتفعة على الصناعات الأجنبية المستوردة والمماثلة مما ينتج محلياً .
2) تشجيع الاستثمارات الأجنبية بإعطائها بعض الامتيازات مثل ( الإعفاءات الضريبية ) بقصد جذب رأس المال الأجنبي للمساهمة في رفع عملية الاقتصاد المحلي .
3) توجيه الموارد الاقتصادية المتاحة أو بعضها لقطاع معين من القطاعات وحجبه عن قطاع أخر وذلك بإعطاء امتيازات للمستثمرين في القطاعات المرغوبة وفرض ضرائب مالية عالية على الاستثمارات في القطاعات غير المرغوبة . وعليه فإن رأس المال بطبيعته سيختار البدائل التي تحقق أقصى عائد ممكن من الاستثمارات والضرائب هي أحد العوامل المهمة عند اتخاذ القرار .
4) الحد من التضخم عن طريق رفع معدلات الضرائب المباشرة أو فرض ضرائب جديدة لامتصاص السيولة ، بمعنى أن الضرائب قد تؤدي إلى تقليص دخول الأفراد فينخفض حجم استهلاكهم . وتعدد الأسعار إلى التوازن . إلا أن هذه السياسة لا تعطي ثمارها إلا باستخدام الضرائب المباشرة ذلك أن زيادة العبء في الضرائب غير المباشرة تؤدي إلى التضخم حيث أن هذا النوع من الضرائب يندمج مع أسعار السلع والخدمات فيؤدي إلى ارتفاعها .
5) الحد من الانكماش عن طريق تخفيض الضرائب وزيادة دخول الأفراد التي ستتجه نحو زيادة الطلب على السلع والخدمات الأمر الذي يساعد لتهيئة المناخ للانتعاش الاقتصادي .
6) الحد من السلع الكمالية ومن ثم توجيه فوائض الدخول للادخار كما فرضت أسعار الضرائب المالية على هذه السلع .
الهدف الاجتماعي :-
تستخدم كمادة لتحقيق التقارب بين طبقات المجتمع باستخدام عدة وسائل منها :
1) فرض ضرائب حسب مقدرة الدفع للمكلفين وذلك بفرض ضرائب على أصحاب الدخول العالية ثم تأخذ بالانخفاض كلما قلت الدخول .
2) استخدام حصيلة الضرائب في الإنفاق على الخدمات المفيدة كالتعليم والصحة والأمن وغيرها من الخدمات التي تعود بالنفع على أصحاب الدخول المنخفضة .
3) فرض ضرائب عالية على السلع غير المرغوب فيها لتأثيرها على الصحة مثل ............ والقات وفي رأي أحد الكتاب أنه حتى تكون الضريبة سليمة فلا يجب أن هدفها الحصول على أكبر حصيلة ممكنه بل يجب أن تستخدم في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية العديدة (رفع معدلات البطالة ، التضخم ، العجز المالي ، تفاقم المديونية الخارجية ، سؤ توزيع الدخول والثروات ، انخفاض الدخول الفردية ، شحة العملات الأجنبية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
المهام التي تناط به الادارة المالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 3 و 4 :: المهام التي تناط به الادراة المالية-
انتقل الى: