منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عرض موجز لكتاب الاصلاح الضريبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: عرض موجز لكتاب الاصلاح الضريبي   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:46 am

عرض موجز لكتاب الإصلاح الضريبي
للدكتور محمد صالح جبران
أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد جامعة صنعاء
يعتبر الإصلاح الضريبي حجر الزاوية في عملية الإصلاح المالي والاقتصادي التي شهدتها ولا زالت بلادنا في سياق التوجهات الحكومية الرامية إلى تحقيق نهضة تنموية شاملة وبناء الإنسان اليمني المنتج والخلاق .
ولقد كان الدكتور محمد علي صالح جبران موفقاً عندما تناول هذا الموضوع في كتابه الذي صدر هذا العام( 2009) تحت عنوان (( الإصلاح الضريبي في اليمن )) فالكتابات في هذا المجال قليلة بالنسبة لغيرها وأقل منها بحث موضوع الإصلاح الضريبي في بلادنا في ضوء فهم عميق للواقع الاقتصادي السائد وخبرة عملية للباحث .
يتألف الكتاب من (136) صفحة وهو موزع على مقدمة وقسمين رئيسيين :
القسم الأول مكون من مقدمة وسبعة فصول تشكل في مجملها ملخص رسالة الدكتوراه التي أعدها المؤلف وحاز بموجبها على درجة الدكتوراه وموضوعها ( التحاسب الضريبي ) دراسة مقارنة لنظام ضريبة الدخل في اليمن والهند ))
والقسم الثاني من الكتاب عبارة عن كتابات للمؤلف يتناول فيها عدداً من المواضيع ذات الصلة بالإصلاح الضريبي في بلادنا .
القسم الأول :-
بدأ الكاتب القسم الأول بمقدمة تناول خلالها أهمية الضرائب ودورها الحيوي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية موضحاً الغاية التي ينشدها من كتابه قائلاً (( ... لأن بلادنا تعاني معاناة شديدة من انخفاض أسعار النفط وتواجه الكثير من التحديات فإن الكتاب يأتي مساهمة مني في المساعدة في الحد من التهرب الضريبي .. والكتاب هو مجموعة أفكار جاءت خلاصة جهود سنوات من البحث والدراسة لنظم الضريبية بما هو حصيلة تراكم خبرات في العمل الطويل في مجال الجمارك والضرائب ..)) .
وفي الفصول السبعة قدم الكتاب شرحاً لماهية النظام الضريبي والتعريف العلمي والعملي للضريبة وتاريخ تطورها ثم دراسة مقارنة للنظام الضريبي في كل من الهند واليمن .
ولقد احتوت الفصول والمباحث على إحصائيات وبيانات تفصيلية ميدانية تشير إلى الجهد الكبير الذي بذله المؤلف وهو يجري دراسته المقارنة والتي اختتماها بعدد من التوصيات الهامة راجياً الأخذ بها في سياق المساعي والتوجيهات التحديثية التي تنتهجها وزارة المالية ومصلحة الضرائب في بلادنا في الوقت الراهن ..
القسم الثاني :-
يتكون القسم الثاني من عدد من العناوين الهامة التي تتناول جملة من المواضيع ذات الصلة أهمها :-
(( أهمية الإصلاح الضريبي ، السياسة الضريبية ، نقص البيانات الأساسية من المكلفين ، حصر المكلفين وجمع البيانات عنهم ، التشريعات الضريبية ، إصلاح الإدارة الضريبية ، الإعفاءات الضريبية ، الإعلام والتثقيف الضريبي ، تطبيق قانون الضريبة العامة على المبيعات كجزء من محاربة الفساد .
وأخيراً تأثير ضريبة الدخل في التطور الاقتصادي
وحقاً يشكل الكتاب بصورة عامة إضافة معرفية هامة لا سيما للعاملين والباحثين في مجال الضرائب وينبغي على العاملين في الإدارة الضريبية في بلادنا قراءة هذا الكتاب كونه ينطوي على أفكار قيمة وتعريفات مفهومة عديدة تثري الثقافة الضريبية لدى القارئ .

المــحــرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
عرض موجز لكتاب الاصلاح الضريبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 3 و 4 :: عرض موجز لكتاب الإصلاح الضريبي-
انتقل الى: