منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية إدارة الموارد البشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: أهمية إدارة الموارد البشرية   السبت فبراير 13, 2010 6:21 am

أهمية إدارة الموارد البشرية
التعريف المعاصر لإدارة الموارد البشرية : هو تحقيق الأهداف ونمو المنظمة من خلال البشر فإن البشر هو المحور الأساسي لتقدم المنظمات وتحقيق أهدافها واستراتيجياتها في ظل التحديات المعاصرة المحلية والعالمية .
وتهدف إدارة الموارد البشرية إلى : توفير القوى العاملة الملائمة كماً وكيفاً وتنميتها وتعويضها بما يحقق أهداف المنظمة .
وسيكون حديثنا عن أهمية إدارة الموارد البشرية في المكاتب التنفيذية ووحدات القطاعيين العام والخاص وبما يعزز هذه الأهمية هو نشاط وتوجه الأنظمة الحديثة والمتطورة لهذا النهج وبما يخدم كل القطاعات الخدمية في سوق العمل أو ما يقدمه المشرع اليمني بقانون الخدمة المدنية رقم (19) لسنة 1991م وللائحته التنفيذية التي نظمت عمل هذه الإدارة وبما يحفظ حقوق الموظف بحسب التشريعات النافذة فقد أولت وزارة الخدمة المدنية اهتمام كبير في وضع التشريعات المناسبة التي تساعد في النهوض بعملية البناء النوعي للكادر الوظيفي داخل أجهزة الحكومة المختلفة من خلال استيعاب وفهم نصوص قانون الخدمة المدنية رقم (19) لسنة 1991م وللائحة التنفيذية وسوف نتطرق في هذا المقال إلى بعض المبادئ الأساسية وواجبات الموظف .
المبادئ الأساسية هي :-
مادة (12)
‌أ- الوظيفة العامة تكليف والإخلاص فيها واجب وطني تملية المصلحة العامة هدفها خدمة المواطنين بأمانة وشرف وتغليب الصالح العام على الصالح الخاص تؤدي طبقاً للقانون والنظم النافذة ،.. وجميع الموظفين مواطنون تأتمنهم الدولة لتنفيذ هذا الهدف وتطبيق سياستها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كلاً من واقعه .
‌ب- الوظيفة العامة أساس في تنفيذ التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة وتتكفل الدولة بتوفير فرص تطوير الوظيفة العامة وفق متطلبات العلوم التقنية الحديثة .
‌ج- يقوم شغل الوظيفة العامة على مبدأ تكافؤ الفرص والحقوق المتساوية بجميع المواطنين دون تميز وتكفل الدولة وسائل الرقابة على تطبيق هذا المبدأ .
‌د- يقوم تنظيم الوظيفة العامة وإدارة الموارد البشرية فيها على أساس من المبادئ العلمية والتطبيقات الحديثة في الإدارة والاستعانة بأساليب وطرائق العلوم الإنسانية والتقنية في تنمية أفراد الإدارة علمياً وفنياً وتشجيع وتنمية روح الإبداع والتفكير العلمي المنظم لديهم لحل مشكلات الإدارة والتنمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
أهمية إدارة الموارد البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 5 و 6 :: أهمية إدارة الموارد البشرية-
انتقل الى: