منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوقت ليس من ذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الوقت ليس من ذهب   السبت فبراير 13, 2010 6:33 am

الوقت ليس من ذهب
قديماً قيل : الوقت من ذهب والوقت كالسيف واليوم لم يعد الذهب عزيزاً ولا براقاً ولا نادراً فصار الوقت كالبورصة ،وكالأسهم ،أو كالمعلومات والإنترنت (أغلى من الذهب) فالوقت اليوم أغلى من كل شيء وإذا أردت أن تعرف قيمة الوقت حقيقة فاعرف الأشياء الآتية :-
 إذا أردت أن تعرف قيمة العام ،فاسأل من رسب في الامتحانات .
 وإذا أردت أن تعرف قيمة الشهر ،فاسأل من رزقها الله بمولود ناقص النمو .
 وإذا أردت أن تعرف قيمة الأسبوع فاسأل المحرر الذي يخرج جريدة أسبوعية .
 وإذا أردت أن تعرف قيمة اليوم ،فاسأل من ستنتهي عطلته غداً .
 وإذا أدرت أن تعرف قيمة الدقيقة ،فاسأل من فاته القطار .
 وإذا أردت أن تعرف قيمة الثانية ،فاسأل سائقاً نجى من حادث محقق .
 وإذا أردت أن تعرف قيمة الجزء من الثانية ، فاسأل بطلاً شارك في سباق المائة متر .
خطوتين إلى اليمني .... خذ
في كتابه(( رؤيتي )) حكى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قصة رائعة لم يشر إليها ولم يفهمها معظم من تناولوا الكتاب بالمعرض والتحليل . ففي آخر صفحة من فصل ((القيادة)) وعلى الصفحة 58 كتب يقول :
((أجد القيادة من أصعب المواضيع شرحاً وتفسيراً ،ولا أملك إلا أن أنهي الفصل بالقول نفسه . لكن قبل ذلك سأقص على القارئ الكريم هذه القصة بلا تعليق وسأترك مهمة تفسيرها كما يشاء : العادة في الكليات العسكرية الدولية أن تبدأ زيارة القياديين الكبار بتفتيش الطابور ،والعادة كما يعرف القادة العسكريون في كل مكان أن يحاول قائد الكلية أو المعسكر المزار كسب حظوة القيادي الكبير وإثبات همته ونشاطه بأن يجد حجة للتعليق على أي شيء ،كأن يقول لمن في الطابور : فلان !ارفع رأسك !، أو فلان : اشدد نفسك !، أو فلان : أصلح ياقتك ! ،وهكذا .
(وكنت واقفاً) أما الطابور عندما أقترب مسئول الكلية مني وقال : فلان مرشح ! فقلت : نعم سيدي . فقال : أنت لا تقف خطوتين إلى اليمين خذ ! ،أي إنني حركت الكتيبة كلها بينما بقيت في مكاني فاستاء مسئول الكلية من تصرفي لكن القيادي الذي جاء لإلقاء محاضرة سر . وقبل بداية المحاضرة كنت وزملائي نتناول القهوة فاقترب القيادي المحاضر وسألني : لماذا حركت كل من كان خلفك ولم تتحرك أنت ؟ ففكرت في السبب لكنني لم أجد آنذاك تفسير لتصرفي فقلت : لا أعرف يا سيدي . أحياناً أظن أنني رأيت على أرض الكلية علامة يخطها قائد الطابور بالطباشير ليسترشد بها إلى مكانه لكني لست متأكداً أن هذا هو التفسير الوحيد )) .
ربما لا يكون هناك تفسير وحيد وأكيد ،لكن علم القيادة الجديد بدأ يسلط الضوء على جوانب كانت خفية في علم القيادة .فقد ثبت علمياً بأن القيادة صناعة ووراثة . أي أن فيها جانباً مكتسباً يمكن تعليمة ،لكن أساسها الأقوى موروث ويصعب تلقينه .
كما جاء في كتاب ((نجم البحر والعنكبوت)) فقد أفترض العلماء أن المخ يتكون من بنية هرمية لأن أدمغتنا تحتاج إلى تسلسل قيادي .
وظنوا _ خطأ _ أن مركز القيادة يكمن في جذع المخ ، ثم تبين أنها تتوزع وتتكون من اتصال جمل متعددة من الخلايا العصبية .
فالتفسير الأرجح للتصرف المؤثر والمعبر للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي جعله يبادر إلى تحريك الكتيبة وهو ثابت في مكانه هو أن بذور القيادة كانت متجذرة في شخصيته وراسخة في وعيه وهذا الموقف يكاد يلخص النجاح العظيم لتجربة دبي التنموية العالمية . والقائد يفهم ، أو لنقل ((يأخذ خطوتين إلى اليمين))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
الوقت ليس من ذهب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 5 و 6 :: الوقت ليس من ذهب-
انتقل الى: