منتدى الضرائب

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدكتور جمال سرور وكيل مصلحة الضرائب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الدكتور جمال سرور وكيل مصلحة الضرائب   الأحد مايو 09, 2010 3:03 am

الدكتور جمال سرور وكيل مصلحة الضرائب
(( منتدى الضرائب ))
• المصلحة تسعى بوعي وعزيمة واقتدار للارتقاء بالعمل الضريبي
• القانون الجديد لضرائب الدخل خفض نسبة سعر الضريبة من (35% إلى 20%)
• يتميز قانون الضريبة العامة على المبيعات الشفافية والعدالة والبساطة
مقدمة :-
إن أول ما يثير انتباه المتأمل في الأوضاع الحالية للإدارة الضريبية في بلادنا ذلك التطور الملموس في آليات العمل الضريبي وطرق التعامل مع المكلفين ....
ويرى الكثيرون أن هذه الخطوات الناجحة هي انعكاس واضح للتوجهات المخلصة والمسئولة ونتاج طبيعي لإعمال العقول الخيرة والمتخصصة وحشد الطاقات والإمكانات المتاحة والإدارة الرشيدة وفق منهج التخطيط العلمي .
ولا شك أن الكثيرين يتساءلون الأن عما هو آتٍ خلال الفترة القادمة وما الخطوات العلمية التي ستشهدها المصلحة هذا العام ؟ وما هي أبرز وأهم مميزات القانون الجديد لضرائب الدخل المعروض الأن أمام السلطة التشريعية ؟
هذه الأسئلة وغيرها طرحناها للأخ الدكتور جمال سرور وكيل مصلحة الضرائب وأحد أبرز الخبراء في الشئون الاقتصادية والمالية ..
وقد تفضل مشكوراً بمنح الصحيفة جزءاً من وقته المترع بالعمل والصادق والجهود الطيبة فأجاب قائلاً :-
تتمحور أهم الخطوات العملية التي تتضمنها خطة المصلحة للعام الجاري محاور رئيسية أولها تبسيط الإجراءات وثانيها التوسع في حوسبة البيانات والمعلومات وثالثها تنمية وتأهيل المهارات والقدرات البشرية ورابعها تطور التشريعات الضريبية .
ما المقصود بتبسيط الإجراءات . ولماذا ؟
لقد أدركت قيادة المصلحة أن الإجراءات المعقدة والمطولة من أهم الأسباب الكامنة وراء التهرب أو التجنب الضريبي وتتيح المجال لبروز أشكال معينة من الفساد الإداري لذا ارتأت اتخاذ حزمة من الخطوات الرامية إلى تبسيط الإجراءات وأقصد هنا تبسيط سياسات وعمليات الضرائب لتقديمها بشكل أسهل للمكلفين وكذا اعتماد نظام الربط الذاتي ونظام التوريد المباشر للضرائب المستحقة على المكلفين عبر البنوك أو المواقع الالكترونية للمصلحة في الانترنت ومن ثما التقليل من التعامل بين المأمور الضريبي والمكلف وكذا استخدام نظام النافذة الواحد في الإدارة العامة لضرائب على كبار المكلفين كمرحلة أولى وذلك بهدف تقديم خدمات سريعة وسهلة للمكلفين .
وفي ذات السياق ستقوم المصلحة خلال العام الجاري باتخاذ خطوات عملية على طريق التوسع في حوسبة قاعدة البيانات والمعلومات الضريبية في عموم المحافظات الأمر الذي سيمكن الإدارة الضريبية والمكلفين للحصول على المعلومات والبيانات بيسر وسهولة .
فضلاً عن ذلك الاستمرار في العملية الجارية حالياً الخاصة بمنح المكلفين الرقم الضريبي وهذا كله يمثل الشرط الرئيسي لنظام ضريبي الكتروني حديث ومتطور .
أما بالنسبة للمحور الثالث والخاص بتنمية المهارات العملية والقدرات الإدارية فمن المقرر أن يتم هذا العام تنظيم عدد من الدورات التأهيلية في عدد من مجالات العمل الضريبي مما يلبي احتياجات الإدارة الضريبية الساعية إلى تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة في آليات العمل والأداء لا سيما في ظل التحديث الجاري للتشريعات الضريبية .
ينتظر قطاع واسع من المكلفين صدور القانون الجديد لضرائب الدخل .. ترى ما هي أهم مميزات القانون المنتظر صدوره عن مجلس النواب ؟
يحتوي القانون الجديد لضرائب الدخل على مميزات كثيرة أهمها :
• تخفيض سعر الضريبة من 35% إلى 20% في ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وفي ضريبة المهن غير التجارية والصناعية .
• تقسيم مكلفين ضرائب الدخل إلى أربع فئات ( كبيرة ومتوسطة و صغيرة وأصغر ) والفئة الأصغر هي التي تحضى بحق الإعفاء من الضرائب .
• كذلك يحتوي القانون على مميزات للمكلفين مثل : اعتماد نظام الربط الذاتي وأسلوب تحليل المخاطر والفحص بالعينة وغيرها من المميزات التي تجعل من القانون هو الأفضل من حيث أحكامه التي تتصف بالشفافية والوضوح ومن حيث الإجراءات التنفيذية العادلة والفعالة .إلى جانب ما يحتويه من حوافز حقيقية جاذبة للاستثمار .
• ولعل من الجدير بالذكر في هذا المقام أن نشير إلى أن القانون الجديد تضمن مشروعاً أو نظاماً خاصاً للمنشآت الصغيرة التي لا يزيد عدد العمال فيها على تسعة عمال ولا يقل عن أربعة حيث حدد إجراءات مبسطة في احتساب الضريبة .
إلى أين وصلتم في الإجراءات التطبيقية لقانون ضريبة المبيعات ؟
لقد قطعنا شوطاً كبيراً على طريق التنفيذ واعتقد جازماً أن هذا القانون هو أفضل القوانين المماثلة في بقية البلدان كونه جاء بعد نقاشات مستفيضة ومشاركة فاعلة للقطاع الخاص ولمنظمات وهيئات دولية وهو يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الواقع الاقتصادي اليمني ،واعتقد انه لا يوجد أي مبرر لعدم تنفيذ القانون ، لاسيما وأن القطاع الخاص ممثلاً بكبار المكلفين هم عبارة عن حلقة وسيطة بين المستهلك ومصلحة الضرائب .
والمستهلك هو المكلف الذي يدفع هذه الضريبة .
وينطوي القانون على جملة من المميزات التي من شأنها أن تسهم كثيراً في التنمية الاستثمارية والدفع بعجلة الاقتصاد نحو الأمام .
والقانون باختصار يتميز بكونه قائم على الشفافية العدالة والبساطة .
أخيراً أتوجه بالشكر لأسرة صحيفة ((منتدى الضرائب)) وأتمنى لكم التوفيق والنجاح وللصحيفة الكثير من التطور والإبداع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tax-forum.yoo7.com
 
الدكتور جمال سرور وكيل مصلحة الضرائب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 7و8 :: الدكتور جمال سرور وكيل مصلحة الضرائب-
انتقل الى: