منتدى الضرائب
منتدى الضرائب
منتدى الضرائب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الضرائب

منتدى خاص بمكتب ضرائب تعزتتوفر فيه جميع الاخبار الضريبيه وكل ما يتعلق بالضرائب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات وخصائص موظف السكرتاريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 38

صفات وخصائص موظف السكرتاريه Empty
مُساهمةموضوع: صفات وخصائص موظف السكرتاريه   صفات وخصائص موظف السكرتاريه Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 12:28 pm

صفات وخصائص موظف السكرتارية
بقلم عبده الراعي
هناك مميزات وصفات و خصائص فنية وشخصية وإدارية يجب أن تتوفر في موظف السكرتارية ، فعند اختيار موظف سكرتارية لمؤسسة ما أو مكتب ما يراعى في ذلك امتلاك هذا الشخص لصفات تؤهله لمثل هذا العمل ، وسوف نتناول هنا بعض المواصفات الشخصية والفنية والإدارية للسكرتير أو موظف السكرتارية على النحو التالي :-
(أ‌) الصفات الشخصية :
نورد منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
1- المحافظة على أسرار العمل والعاملين .
2- مهارة التعامل مع الأخرين في كافة الظروف .
3- الحرص على المظهر العام لشخصيته .
4- الحرص على المظهر العام لمكتبه .
5- الطموح والسعي الدائم لتحقيق أهدافه من خلال التعلم المستمر .
6- الإخلاص والتفاني في العمل .
7- قوة الملاحظة وقوة الذاكرة .
8- اللباقة ، الحنكة ، وسرعة البديهة ، الصبر .
9- اللياقة الذهنية والبدنية .
10- أن يلم بطبائع الناس وميولهم وعاداتهم .
(ب‌) الصفات الفنية :-
1- المعرفة الكاملة بدقائق العمل ومجرياته .
2- تنظيم وإدارة وقت المدير والمحافظة عليه من مضيعات الوقت .
3- القدرة على إدارة الاتصالات الشفهية ( اتصالات هاتفية – محادثة – مقابلة ) بكفاءة ودقة .
4- القدرة على إدارة الاتصالات التحريرية ( مذكرات – تقارير – محاضر – اجتماعات ) بفعالية .
5- استخدام الآلات المكتبية الحديثة ( كمبيوتر – إنترنت – آلات تصوير – برامج كمبيوتر – فاكس – هاتف – جوال وأحدث الآلات في مجال العمل المكتبي )بكفاءة عالية .
6- القدرة على جمع البيانات والإحصائيات والمعلومات في الوقت المناسب .
7- الإعداد الجيد لاجتماعات العمل وحفلات الاستقبال .
8- الإلمام الكامل بالقوانين والنظم واللوائح التي تنظم عمل المؤسسة داخلياً وخارجياً .
9- الإلمام الكامل بكافة المعلومات الأساسية عن المؤسسة ( نشأتها – تطورها – معاملاتها – عملاؤها – منافسوها – مبيعاتها – الهيكل التنظيمي )
(ج) الصفات الإدارية :
قدرات لغوية وتعبيرية لمعاونته في تحرير المراسلات والتقارير ومحاضر الجلسات .
1. الإلمام بالقوانين ذات الصلة بنشاط المؤسسة .
2. الإلمام بأعمال البنوك وأسواق المال وطرق استثمار رؤوس الأموال .
3. الإلمام باللغات الأجنبية التي يحتاجها عند التعامل مع زوار المؤسسة من شخصيات أجنبية .
4. الإلمام بإدارة وتنظيم المكاتب وطرق الإدارة .
5. الإلمام بطرق اختيار الموظفين .
6. الإلمام بقواعد البرتوكول وآداب السلوك الضرورية لاستقبال الشخصيات الكبيرة في المؤسسة أو خارجها .
7. الإلمام بجميع القرارات واللوائح والتعليمات والإجراءات التي تنظم الإدارة التي يعمل بها وتربطها بغيرها من الإدارات داخل المؤسسة وخارجها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tax-forum.yoo7.com
 
صفات وخصائص موظف السكرتاريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السكرتاريه وتقدير الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضرائب :: المجله :: العدد 1 و2 :: طريقنا نحو التميز الاداري :: صفات وخصائص موظف السكرتاريه-
انتقل الى: